عاجل

حقيقة انسحاب روسيا من محطة الفضاء الدولية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تصدرت روسيا عناوين الصحف، عندما انتشرت أنباء عن قرارها بالانسحاب من محطة الفضاء الدولية (ISS)، لكن وفقًا لوكالة ناسا، لم يتم تلقي إعلان رسمي من الدولة التي يقودها فلاديمير بوتين. 

قال كل من رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية وأعضاء الفريق على الأرض إنهم "لم يسمعوا بأي شيء رسميًا" عن الخطط و"الجميع يعملون معًا" في المحطة في هذه اللحظة، ويقومون بإجراء البحوث وصيانة المختبر المداري.

وأضاف مدير ناسا بيل نيلسون لصحيفة ديلي ميل البريطانيه، عقب أخبار الانسحاب في بيان: لم يتم إبلاغ ناسا بالقرارات الصادرة عن أي من الشركاء، على الرغم من أننا نواصل بناء القدرات المستقبلية لضمان وجودنا الرئيسي في أماكن منخفضة مدار الأرض.

ومع ذلك، ذكر إعلان روسيا أنها ستنسحب من محطة الفضاء الدولية بعد عام 2024 لبناء ما يعادلها - كلمات مباشرة جاءت من رئيس وكالة الفضاء الحكومية روسكوزموس المعين حديثًا، يوري بوريسوف.

وقال بوريسوف في اجتماع مع بوتين ، في تقرير من صحيفة موسكو تايمز: "أعتقد أنه بحلول ذلك الوقت سنبدأ في تجميع محطة مدارية روسية"، واصفًا برنامج الفضاء بأنه "الأولوية" الرئيسية.

وأضاف بوريسوف: "بالطبع ، سنفي بجميع التزاماتنا تجاه شركائنا ، لكن قرار مغادرة هذه المحطة بعد عام 2024 قد تم اتخاذه".

وبحسب ما ورد أخبر بوريسوف بوتين أن صناعة الفضاء الروسية في وضع "صعب"، مضيفًا أنه سيسعى إلى "رفع المستوى، وقبل كل شيء، تزويد الاقتصاد الروسي بخدمات الفضاء الضرورية"، مشيرًا إلى الملاحة والاتصالات ونقل البيانات، من بين أمور أخرى. 

وقالت روسكوزموس أيضًا إنها أكملت النموذج الأول لمحطتها المدارية الجديدة في روسيا.

ونقلاً عن مصدر صناعي لم تذكر اسمه، ذكرت وكالة إنترفاكس أن محطة الفضاء الروسية الجديدة ستتكلف 6 مليارات دولار.

كانت محطة الفضاء الدولية، التي أطلقتها وكالتا الفضاء الروسية والأمريكية في عام 1998، مجالًا نادرًا للتعاون بين موسكو وواشنطن حيث تدهورت العلاقات بشكل حاد في السنوات الأخيرة.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت ناسا أنها ستستأنف رحلاتها إلى محطة الفضاء الدولية مع روسيا.

يأتي قرار روسيا بالانسحاب من محطة الفضاء الدولية وسط غزوها المستمر لأوكرانيا، والذي أثار عدة جولات من العقوبات الغربية غير المسبوقة ضد موسكو، فضلاً عن استمرار دعم الناتو لجهود أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد روسيا.

اقرا ايضا: الباحث بجامعة كالتك يشكف تفاصيل مشروع تصميم تليسكوب من القطب الجنوبي